ترودو: “لاتعليق آخر لضريبة الكربون”

ترودو: “لاتعليق آخر لضريبة الكربون”

ترودو: "لاتعليق آخر لضريبة الكربون"

ترودو: “لاتعليق آخر لضريبة الكربون”

 

أكّد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ حكومته الليبرالية لن تقدّم أيّ إعفاءات أُخرى من ضريبة الكربون بعد إعلانها الأسبوع الماضي تعليقاً مؤقتاً لتسعير الكربون على شحنات مازوت التدفئة.

وعلى لسان ترودو أنه قال: ’’لن يكون هناك على الإطلاق أيّ استثناءات أو تعليقات أُخرى لسعر التلوّث، وقد تمّ تصميم هذا للتخلص التدريجي من وقود التدفئة المنزلية، بالطريقة نفسها التي اتخدنا بها قراراً بالتخلص التدريجي من الفحم حيث أنّ استخدام وقود التدفئة المنزليّة هو أكثر تلوثاً وأكثر كلفة ويؤثر على الكنديين ذوي الدخل المنخفض إلى حد كبير”.

وكان ترودو قد أعلن الخميس الماضي أنّ حكومته ستعفي مازوت التدفئة من ضريبة الكربون لمدة ثلاث سنوات، في خطوة تهدف إلى منح الكنديين الذين يستخدمون هذا الوقود الأحفوري لتدفئة منازلهم مزيداً من الوقت للتحول إلى مصادر طاقة نظيفة، كالمضخّات الحرارية الكهربائية.

وفي سياق الحديث قام الأسبوع الماضي رئيسُ حكومة ساسكاتشِوان، سكوت مو، ورئيسة حكومة ألبرتا، دانييل سميث، دعيا حكومةَ ترودو إلى تطبيق الإعفاء نفسه على الغاز الطبيعي الذي تستخدمه للتدفئة غالبيةُ السكان في هاتيْن المقاطعتيْن في الغرب الكندي.

وقد رد وزير الموارد الطبيعية جوناثان ويلكنسون على سلسلة من الأسئلة حول تعليق ضريبة الكربون لمدة ثلاث سنوات على وقود التدفئة المنزلية، عما إذا كانت الحكومة تدرس الدعوات الواردة من جميع أنحاء البلاد والأطياف السياسية بخصوص تعليق ضريبة الكربون على جميع أشكال التدفئة المنزلية، فكان الجواب لا.

وقال ويلكنسون: “إن وقود التدفئة المنزلية أغلى بكثير، وقد تصاعد بشكل ملحوظ في العامين الماضيين، وقد توصلنا إلى حل لإخراج الناس من هذه المشكلة وخفض نفقاتهم الإجمالية”.

كندا بالعربي