تأثير إلغاء ضريبة الكربون في كندا: كيف سيأثر على الأسر؟

تأثير إلغاء ضريبة الكربون في كندا: كيف سيأثر على الأسر؟

تأثير إلغاء ضريبة الكربون والحسومات في كندا: كيف ستتأثر الأسر المختلفة

كان شعار “أوقفوا الضريبة” (أو ما يعادله في الولايات المتحدة، “أوقفوا الضريبة”) بمثابة شعار بارز في العديد من الحملات السياسية التي امتدت لعدة عقود.

لقد كانت هذه الرسالة الموجزة والمقفاة فعالة بشكل خاص، ولاقت صدى لدى جمهور واسع.

في عام 1989، ظهرت مسيرات “أوقفوا الضريبة” ردًا على ضريبة السلع والخدمات المقترحة (GST). كان لهذه الأحداث تأثير موحد، حيث جمعت بين الخصوم السياسيين الذين شاركوا في معارضة رئيس الوزراء بريان مولروني. ومن بين المتحدثين البارزين في تجمع حاشد في كيندرسلي بولاية ساسك، بريستون مانينغ من حزب الإصلاح، ولويد أكسوورثي من الليبراليين، وروي رومانو من الحزب الوطني الديمقراطي في ساسكاتشوان.

واليوم، أصبحت النقطة المحورية في هذا الشعار الدائم هي ضريبة الكربون الفيدرالية، حيث قام زعيم المحافظين بيير بويليفر بتنظيم مسيرات تحت عنوان “أوقفوا الضريبة” في جميع أنحاء البلاد، لتوحيد منتقدي رئيس الوزراء جاستن ترودو.

التاكس في كندا

وفي حين أن تكاليف ضريبة الكربون تحتل مركز الاهتمام في هذه التجمعات، فإن الحسومات المرتبطة بها، والتي تتراوح بين 70 إلى 140 دولارًا تقريبًا شهريًا لأسرة مكونة من أربعة أفراد، تحظى بإشارة أقل تكرارًا. ومن الجدير بالذكر أن هذه الحسومات، على عكس الأشكال الأخرى من الضرائب، هي عالمية وأكبر بكثير.

ومن المفترض أن يؤدي الإلغاء المحتمل لضريبة الكربون إلى وقف هذه الحسومات. وبالتالي، فإن التأثير على الكنديين يختلف بشكل كبير اعتمادًا على عادات الاستهلاك الفردية.

وتشير التحليلات المختلفة التي أجريت على مر السنين بشكل ثابت إلى أن أغلب الأسر تحصل في الإجمال على خصومات أكثر مما تدفعه في تكاليف ضريبة الكربون المباشرة وغير المباشرة مجتمعة. ويشمل ذلك التقارير الصادرة عن مكتب الميزانية البرلمانية، والتي كثيرًا ما يستشهد بها المحافظون في معارضتهم لضريبة الكربون.

ولتوفير فهم أكثر واقعية للآثار المالية، يمكن للبيانات المستمدة من قاعدة بيانات ونموذج محاكاة السياسات الاجتماعية التابعة لهيئة الإحصاء الكندية (SPSD/M) أن تقدم رؤى قيمة. يقوم هذا البرنامج المتخصص، الذي تديره هيئة الإحصاء الكندية، بدمج المعلومات المتعلقة بالدخل والضرائب والإنفاق وغيرها من التدابير الاقتصادية من الكنديين الحقيقيين في قاعدة بيانات شاملة ومجهولة المصدر تمثل السكان.

تقرير من SPSD/M:

يفيد بأن غالبية الأسر، بغض النظر عن الاختلافات الطفيفة بين المقاطعات، تحصل على حسومات تتجاوز مدفوعات ضريبة الكربون. ومن الجدير بالذكر أن مستويات الدخل تلعب دوراً حاسماً في التمييز بين الأسر، حيث تتحمل الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط عبئاً أكبر إذا تم إلغاء ضريبة الكربون والحسومات.

كلما زادت كمية الوقود الأحفوري التي تستهلكها الأسرة، كلما ارتفعت مدفوعات ضريبة الكربون المباشرة، بما في ذلك تكاليف البنزين والديزل والغاز الطبيعي والبروبان. بالإضافة إلى ذلك، تتجلى تكاليف ضريبة الكربون غير المباشرة في زيادة أسعار السلع والخدمات، حيث تقوم الشركات بتمرير نفقات ضريبة الكربون إلى المستهلكين. وتميل الأسر ذات الدخل المرتفع، والتي تنفق بشكل طبيعي على نفقات أعلى، إلى تحمل تكاليف ضريبة الكربون الأعلى.

ومع ذلك، فإن الطبيعة العالمية للحسومات، التي لا تتأثر بالدخل، تعود بالنفع بشكل غير متناسب على الأسر ذات الدخل المنخفض. وفقا لنموذج هيئة الإحصاء الكندية، فإن 94٪ من الأسر التي يقل دخلها عن 50 ألف دولار تحصل على حسومات تتجاوز تكاليف ضريبة الكربون في عام 2023. ويحقق ما يقرب من نصف هذه الأسر ربحا صافيا يتراوح بين 20 و 40 دولارا شهريا، في حين أن حوالي 4٪ يرون ربحا صافيا قدره 70 دولارا. شهريا أو أكثر.

وفي المقابل، فإن حوالي 55% فقط من الأسر التي يتجاوز دخلها 250 ألف دولار تحصل على خصومات تتجاوز تكاليفها. يعاني ما يقرب من نصف هذه الأسر ذات الدخل المرتفع من خسارة صافية تتراوح من 20 دولارًا شهريًا إلى ربح صافٍ قدره 30 دولارًا شهريًا. يواجه حوالي 5٪ من الأسر ذات الدخل المرتفع خسارة صافية قدرها 100 دولار شهريًا أو أكثر.

من الضروري ملاحظة أن النموذج ينطبق على مقاطعات محددة – أونتاريو ومانيتوبا وساسكاتشوان وألبرتا – والتي تمثل غالبية الكنديين الخاضعين لضريبة الكربون الفيدرالية والحسومات المرتبطة بها. ويستثني التحليل كولومبيا البريطانية وكيبيك، اللتين لديهما أنظمة تسعير الكربون الخاصة بهما، في حين لم يتم تضمين المقاطعات الأطلسية بعد بسبب تطبيق ضريبة الكربون الفيدرالية مؤخرًا في هذه المناطق.

وأشار تحليل منفصل أجراه مسؤول الميزانية البرلمانية في مارس/آذار إلى أن الأسر في نوفا سكوتيا، وجزيرة الأمير إدوارد، ونيوفاوندلاند ولابرادور، في المتوسط، سوف تحصل على خصومات أكثر مما تدفعه في تكاليف ضريبة الكربون المباشرة وغير المباشرة. ومع ذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن هذا التحليل يسبق إعفاء زيت التدفئة المنزلية من ضريبة الكربون، وهو القرار الذي يفيد بشكل خاص سكان كندا الأطلسية.

في حين أن تقرير مكتب الميزانية قد يُنظر إليه على أنه أخبار إيجابية لمؤيدي ضريبة الكربون، إلا أنه غالبًا ما يستشهد به النقاد على موقع “أكس الضريبة” التابع لحزب المحافظين، زاعمين أن “تقرير موظف الميزانية البرلماني يثبت أن ضريبة الكربون ستكلف معظم الناس”. الأسر أكثر مما تحصل عليه من أي وقت مضى.”

تنبع هذه التفسيرات المتناقضة ظاهريًا من حقيقة أن تقرير مكتب الميزانية الكندي يتناول جانبين متميزين: التأثير المالي على الأسر، ومقارنة الحسومات بتكاليف ضريبة الكربون، والتأثيرات الاقتصادية على الاقتصاد الكندي ككل، بما في ذلك التغيرات في التوظيف والعوائد على رأس المال. .

ومن الضروري اعتبار كلا التقديرين صالحين، حيث لا تزال الأسر ذات الدخل المنخفض تشهد مكاسب صافية حتى في السيناريوهات التي تتوقع تأثيرًا سلبيًا صافيًا على الأسر بحلول عام 2030.

وفي نهاية المطاف، فإن قرار الإبقاء على ضريبة الكربون الفيدرالية أو إلغائها ينطوي على دراسة متأنية للتأثيرات المالية والاقتصادية. وفي حين تستمر المناقشات المحيطة بضريبة الكربون، فإن السياسة الحالية تظل سارية المفعول، مع المناقشات الجارية حول عواقبها على الأسر والاقتصاد بشكل عام.